((((توماس))))((((عافية))))

نوبى اصيل
 
اليوميةاليومية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخول  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  </a><hr></a><hr>  
المواضيع الأخيرة
» الامبراطور ..........لعبه جديده
الجمعة أبريل 26, 2013 1:40 pm من طرف احمد التوماسكى

» مكتبه الفنان :: اسامه الروس ::
السبت مارس 03, 2012 3:07 pm من طرف مصطفي توماسوعافية

» الـبـيـسمـبـيـس
الخميس أغسطس 11, 2011 1:37 pm من طرف جنة ابوسمبل

» بيسمبيس
الخميس أغسطس 11, 2011 1:04 am من طرف جنة ابوسمبل

» أم الدرداء تطلب زوجا فى الدنيا .. زوجا فى الجنة .
الخميس أبريل 28, 2011 10:48 pm من طرف صلاح ادريس

» تهنئة بسلامة الخروج الي حضن الاهل والاسرة
الأربعاء أبريل 27, 2011 10:48 am من طرف أبو يحي

» الي روح بو عزيزي
الجمعة مارس 18, 2011 11:26 am من طرف احمد التوماسكى

» موضوع هام جدا للمناقشة
الأربعاء مارس 16, 2011 7:27 pm من طرف صلاح ادريس

» دعوة لثورة أكبر
الإثنين فبراير 21, 2011 11:51 pm من طرف صلاح ادريس


شاطر | 
 

 العلاء الحضرمى .. صاحب الكرامات .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح ادريس
عضو شـــغـــا ل
عضو شـــغـــا ل
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 124
العمر : 67
مزاج :
الدولة :
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

مُساهمةموضوع: العلاء الحضرمى .. صاحب الكرامات .   الجمعة أبريل 30, 2010 3:50 am


الـعـلاء بن الحضرمى .. صاحب الكرامات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رقم الموضوع :- ( 53 )
التاريــــــــخ :- الجمعة 30 أريل 2010 .
أسم الموضوع :- أبو العلاء الحضرمى .. صاحب الكرامات
أسم الكاتــــب :- صــلاح إدريــــس .
التصنيـــــــــف :- دينـــــــى .
المصــــــــــــدر :- * كتاب تهذيب الكمال ــ للمزى .
* كتاب : - لسان الميزان لابن حجر العسقلانى
* الشبكة العنكبوتيــــة
*****************************************

أهلى وناسى وأصدقائى الأعزاء ..

اللهم نتوجه اليك بالدعاء لتديم لقائنا على الخير .. وأن يكون مانكتب ونناقش ذو فائدة لأولادنا .. وبناتنا ... ويكون طريقهم لمرضاتك .. وعفوك ...
*****
صاحب سيرتنا العطرة فى هذه الجمعة المباركة هو صاحب الكرامات الصحابى الجليل العلاء بن عبد الله الحضرمي ، كان أبوه قد سكن مكة ، وحالف " حرب بن أمية " والد أبي سفيان ، كان للعلاء عدة أخوة منهم "عمرو" الذي كان مشركًا وقتل في بدر، وبسببه كانت الغزوة..
أسلم " العلاء" مبكرًا ، وكان من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بعثه رسول الله إلى أهل عمان ليعلمهم شرائع الإسلام ويصدق أموالهم ، وأولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم البحرين ، وثبته عليها أبا بكر ، ويقال أن عمر ولاه البصرة فتوفي قبل أن يصل إليها.
***********************
كان أول من غزا بلاد فارس في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عام 17 هـ ، خرج بجيوشه بحرًا وخرجوا بـ"اصطخر" ، فقاتلهم قتالاً عنيفًا ، وانجلى القتال عن هزيمة أهل اصطخر.
من كراماته رضي الله عنه :
كان " العلاء" من سادات الصحابة العلماء العباد ، وكان مجاب الدعوة ...
ومن كراماته رضي الله عنه موقف وفاته فقد جهز عمر بن الخطاب جيشا واستعمل عليهم العلاء بن الحضرمي قال أنس وكنت في غزاته فأتينا مغازينا فوجدنا القوم قد بدروا بنا فعفوا آثار الماء والحر شديد .. فجهدنا العطش ودوابنا.. وذلك يوم الجمعة فلما مالت الشمس لغروبها صلى بنا ركعتين ثم مد يده إلى السماء وما نرى في السماء شيئا .. قال فو الله ما حط يده حتى بعث الله ريحا وأنشأ سحابا وأفرغت حتى ملأت الغدر والشعاب .. فشربنا وسقينا ركابنا واستقينا ثم أتينا عدونا وقد جاوزوا خليجها في البحر إلى جزيرة فوقف على الخليج وقال يا علي ... يا عظيم .. يا حليم .. يا كريم .. ثم قال أجيزوا بسم الله .. قال فأجزنا ما يبل الماء حوافر دوابنا فلم نلبث إلا يسيرا .. فأصبنا العدو عليه .. فقتلنا وأسرنا ، وسبينا ، ثم أتينا الخليج فقال مثل مقالته فأجزنا ما يبل الماء حوافر دوابنا .. قال فلم نلبث إلا يسيرا حتى رمي في جنازته ( أى توفى ) قال فحفرنا له .. وغسلناه .. ودفناه .. فأتى رجل بعد فراغنا من دفنه فقال : من هذا فقلنا هذا خير البشر هذا ابن الحضرمي .. فقال إن هذه الأرض تلفظ الموتى .. فلو نقلتموه إلى ميل أو ميلين .. إلى أرض تقبل الموتى .. فقلنا ما جزاء صاحبنا أن نعرضه للسباع تأكله .. قال فاجتمعنا على نبشه فلما وصلنا إلى اللحد إذا صاحبنا ليس فيه !! وإذا اللحد مد البصر .. نور يتلألأ .. قال فأعدنا التراب إلى اللحد ثم ارتحلنا .. قال البيهقي رحمه الله وقد روي عن أبي هريرة في قصة العلاء بن الحضرمي في استسقائه ومشيهم على الماء دون قصة الموت بنحو من هذا .. وذكر البخاري في التاريخ لهذه القصة إسنادا آخر عن سهم بن منجاب .. قال غزونا مع العلاء بن الحضرمي فذكره وقال في الدعاء (( يا عليم .. يا حليم .. يا علي... يا عظيم .. إنا عبيدك .. وفي سبيلك نقاتل عدوك .. اسقنا غيثا نشرب منه ... ونتوضأ .. فاذا تركنا ه فلا تجعل لأحد فيه نصيبا غيرنا)) .. وقال في البحر (( اجعل لنا سبيلا إلى عدوك )) وقال في الموت (( اخف جثتي ولا تطلع على عورتي أحدا .. فلم يقدر عليه والله أعلم.
ومن أوضح ملامح شخصيته الجانب القيادي حيث ولاّه النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده ، وقاد الكثير من الجيوش وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبعثه إلى قادة القبائل ليدعوهم إلى الإسلام .. بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوي في رجب سنة تسع .. فأسلم المنذر ورجع العلاء فمر باليمامة .. فقال له ثمامة بن آثال : أنت رسول محمد قال : نعم قال : لا تصل إليه أبدا .. فقال له عمه عامر : مالك وللرجل .. قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم اهد عامرا .. وأمكني من ثمامة فأسلم عامر .. وأسر ثمامة...
و من مواقفه مع الصحابة أن أجمع أبو بكر بعثة العلاء بن الحضرمي فدعاه .. فقال إني وجدتك من عمال رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين ولي .. فرأيت أن أوليك ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاك .. فعليك بتقوى الله فخرج العلاء بن الحضرمي من المدينة في ستة عشر راكبا معه و فرات بن حيان العجلي دليلا .. وكتب أبو بكر كتابا للعلاء بن الحضرمي أن ينفر معه كل من مر به من المسلمين الى عدوهم .. فسار العلاء فيمن تبعه منهم حتى نزل بحصن جواثا فقاتلهم .. فلم يفلت منهم أحد ثم أتى القطيف وبها جمع من العجم فقاتلهم .. فأصاب منهم طرفا وانهزموا .. فانضمت الأعاجم الى الزارة .. فأتاهم العلاء فنزل الخط على ساحل البحر فقاتلهم .. وحاصرهم .. الى أن توفي أبو بكر رحمه الله .. وولي عمر بن الخطاب .. وطلب أهل الزارة الصلح فصالحهم العلاء ، ثم عبر العلاء الى أهل دارين فقاتهلم فقتل المقاتلة .. وحوى الذراري .. وبعث العلاء عرفجة بن هرثمة الى أسياف فارس .. فقطع في السفن فكان أول من فتح جزيرة بأرض فارس واتخذ فيها مسجدا .
وعن أبي هريرة قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم مع العلاء بن الحضرمي ..فأوصاه بي خيرا فلما وصلنا قال لي : رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصاني بك خيرا فانظر ماذا تحب ؟ قال : قلت : (( تجعلني أؤذن لك ..ولا تسبقني بآمين)).
*************
ومن تلاميذ ابن العلاء بن الحضرمي ، وهو من الطبقة الوسطى من التابعين... حيان ولقبه الأعرج وهو بصري.. وهو من كبار الأتباع... السائب بن يزيد بن سعيد بن ثمامة ولقبه ابن أخت نمر وهو كندي ، وهو من الصحابة.
و مما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( يمكث المهاجر بعد قضاء نسكه ثلاثا )
توفي سنة أربع عشرة ويقال إنه تأخر إلى سنة إحدى وعشرين...

يرحمك الله أيها الصحابى الجليل .. ولتنعم فى جنة الخلد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وصحبه الأخيار ..
اللَّهُمَّ إِنِّا نسْأَلُكَ الرِّضَا بَعْدَ القَضَاءِ ، وَبَرْدَ العَيْشِ بَعْدَ المَوْتِ ، وَلَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ الكَرِيمِ ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ ، وَنعُوذُ بِكَ أَنْ نَظْلِمَ أَوْ نُظْلَمَ ، أَوْ نعْتَدِيَ أَوْ يُعْتَدَى عَلَيَّنا ، أَوْ نَكْتَسِبَ خَطِيئةًَ أَوْ ذَنْباً لاَ تَغْفِرُه ... اللَّهُمَّ إِنِّا نسْأَلُكَ نَعِيماً لاَ يَبِيدُ ، وَقُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْفَدُ، وَمُرَافَقَةَ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَعْلَى الجَنَّةِ ، جَنَّةِ الخُلْدِ... اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ وَاجْعَلْنا هُدَاةً مُهْتَدِينَ غَيْرَ ضَالِّينَ وَلاَ مُضِلِّينَ ... اللَّهُمَّ إِنِّا نَسْأَلُكَ بِأَنِّا نَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، الأَحَدُ الصَّمَدُ ، الّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدُ ، أَنْ تَغْفِرَ لِنا وَترحَمَنِا بِتَرْكِ الْمَعاصِي أَبداً ما أَحْيَيْتَنِا .. والدعاء لى ولكل أهلى وناسى وأصدقائى الأعزاء .. والمسلمين أجمعين .. اللهم آمين .
وإلى أن نلتقى على الخير دائما .. فى كل جمعة فأنتظرونى ..
بقلــــــــم
صـــلاح إدريــــــس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلاء الحضرمى .. صاحب الكرامات .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
((((توماس))))((((عافية)))) :: ¤؛°`°؛¤ المنتديات الإسلاميه ¤؛°`°؛¤ّ :: الحبيب المصطفى-
انتقل الى: