صلاح ادريس عضو شـــغـــا ل
عدد الرسائل : 124 العمر : 73 مزاج : الدولة : تاريخ التسجيل : 07/08/2009
| موضوع: فلسفــة الهجـــــرة . الجمعة ديسمبر 18, 2009 12:05 am | |
|
فلسفة الهجرة
ـــــــــــــــــــــــــــــ
رقم الموضوع :- ( 16 )
التاريــــــــخ :- الجمعة 18 دبسمبر 2009 ميلادية
الموافق الأول من محرم 1431 هجرية
أسم الموضوع :- فلسفــة الهجـــرة
أسم الكاتب :- صـلاح إدريــس
التصنيـــــف :- دينــــى
المصــــــــــدر :- 1- كتاب السيرة النبوية الصحيحة للدكتور / أكرم ضياء العمر
2 - محاضرات الأساتذة :- الدكتور / منذر زيتون .
أحمد الغوابشـــة . الدكتور/
***********************************
أهلى وناسى وأصدقائى الأعزاء ..
توافق هذه الجمعة المباركة .. يوما مباركا آخر هو بداية العام الهجرى الجديد فاليوم الجمعة الموافق الأول من محرم لعام 1431 هجرية .. أعاده الله عليكم وأسركم والأمة الإسلامية بالخير والبرك ة وصلاح الحال .. ول م يكن ممكنا أن نتحدث عن شىء آخر خلاف الهجرة ومعطياتها وفلسفتها .. ولن أحدثكم عن الهجرة للحبشة أو يثرب .. فكلنا نعلم هذه المعلومات .. وحفظناها أطفالا .. ولكننى سأحدثكم عن فلسفة الهجرة .. وهل هى هجرة من مكان إلى مكان فقط .. أم أن لها أبعادا أخرى قد تخفى علينا ..
**************
انالهجرة تعني لغة ترك الشيء او الانتقال من حال الى حال , او من بلد الىبلد ، حسب قوله تعالى { واهجرهم هجرا جميلا} وتعني بمعناهاالاصطلاحيالانتقال من بلاد الشرك الى بلاد الاسلام , وهذه هي الهجرةالمادية ، اما الهجرة الشعورية فتعني الانتقال بالنفسية الاسلامية من مرحلة الى مرحلة ، بحيث تعتبر المرحلة الثانية افضل من الاولى كالانتقالمن حالة التفرقة الى حالة الوحدة او تعتبر مكملة لها كالانتقال بالدعوةالاسلامية من مرحلة الدعوة الى مرحلة الدولة .
ان على المسلمان يهجر كل ما حرم الله ، وان يهاجر الى ما احل له ، لان هذا هو الهدف مناستخلافه في الارض لقوله تعالى (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) وتساءل :وهل العبادة الا طاعة الله فيما امر ، والانتهاء عما نهى عنه وزجر؟ ولهذا فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم باب الهجرة امام كل راغب فيه .
ان المعنى المراد من الهجرة معنى عام ، تمتد جذورهالى اعماق الحياة البشرية ، فتقيمها على اسس قويمة ، تقوم على اساسالاصلاحوالصلاح للحياة الانسانية ، والامن والاستقرار للنفس البشرية ، ولهذا كانت كلمات الحديث الشريف متكاملة في تحديد معنى الهجرة على اساسانها عبادة ترتبط بعقيدة الانسان وايمانه ، وعلى اساس انه عملية بناءواصلاح تاخذ بيد الانسانية المعذبة الى شاطئ الامان والاطمئنان ، فهجر مانهى الله عنه يعني هجر السيئات والمعاصي والمفاسد القولية منها والفعلية ،والتي هي الاساس في فساد البلاد والعباد , ولهذا اكد الحديث على ( كف اللسان واليد ) اذ انهما الاعضاء التي تصدر عنهما المفاسد القولية والفعلية .
ان هدف المصطفى صلى الله عليه وسلم من هجرته الى المدينة كانلايجاد موطئ قدم للدعوة لكي تنعم بالامن والاستقرار حتى تستطيع ان تبنينفسها من الداخل وتنطلق لتحقيق اهدافها في الخارج ، ولقد كان هذا الهدفاملا يراود رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال مرة لاصحابه ( رايت فيالمنام اني اهاجر من مكة الى ارض بها نخل ، فذهب ظني الى انها اليمامة او هجر ، فاذا هي يثرب) .
كما كان هدف رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهجرة تكثير الانصار وايجاد راي عام مؤيد للدعوة ، لان وجود ذلك يوفر عليها الكثير من الجهود ويذلل فيطريقها الكثير من الصعاب ، والمجال الخصب الذي تتحقق فيه الاهداف،والمنطلق الذي تنطلق منه الطاقات ، ولهذا حرص رسول الله صلى الله عليهوسلمان يبعث مصعب بن عمير الى المدينة ليعلم الانصار الاسلام وينشر دعوةالله فيها ، ولما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم الى وجود راي عاممؤيد للدعوة في المدينة حث اصحابه على الهجرة اليها .
وما احوج المسلمين اليوم الى هجرة الى الله ورسوله ، هجرة الى اللهبالتمسك بحبله المتين وتحكيم شرعه القويم وهجرة الى رسوله صلى الله عليه وسلم باتباع سنته والاقتداء بسيرته فان فعلوا ذلك فقد بدأوا السير فيالطريق الصحيح ، وبدأوا ياخذون باسباب النصر ، وما النصر الا من عند الله .
ان ذكرى الهجرة النبوية درس عملي على وجوب انتصار المسلملقيمه ومبادئه ، وإعلاء أمرها على ما يدنوها من الرغبات والتطلعات ، فالنبي صلى الله عليه وسلم ترك أهله وبلده في سبيل تمكين دينه ، وإيجاد مركز انطلاقٍ لدعوته ، غادر مكة ولسانه يقول إنك أحب بقاع الأرض إليَّ ، ولم يثنههذا الحب عن التضحية ليرتحل وسط مخاطر الطريق وطولها ، ومخاطر الملاحقةوالتهديد بالقتل والانتقام من قريش ، ليؤسس دولة العدل والحرية ، الدولة التي كانت منطلق الفتح للعالم كله .
وعلى المسلم ، أن يقدم التضحيات الخالصة في سبيلمبادئه الصحيحة ، وأن يتحمل الصعاب من أجل الوصول إلى تحقيقها ، ليس لما فيه صالحه فقط، وإنما لما فيه صالح أمته ووطنه ودينه , فالمسلم الحق لا يكون ذا عقيدة صحيحة إلا إذا أحب للغير ما يحب لنفسه.
ان ذكرى الهجرة تاتي لتعلمنا أن تغيير الواقع فرض وأن التغيير ليس مهمة فئة أو جماعة أو أشخاص تلقى إليهم دون غيرهم ، هجرة الرسول صلى اللهعليه وسلم كان فيها القائد ، ومساعدوه، وأهلوهم رجالاً ونساءً ، وكان فيهاالتخطيط والمال والدعاء ، وكان فيها التكتم والحرص والتعاون , إنه عملجماعي يشارك فيه كل الناس ، فلا ينبغي لأحدٍ أن يقول أنا بمعزل عن الواقع ، لا بل كلنا كالجسد الواحد كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتكىمنه عضو تداعى له باقي الأعضاء بالحمى والسهر.
ان التغيير مطلوب أيضاً على مستوى الفرد ، وعلى كلمسلم أن يقتدي بنبيه صلى الله عليه وسلم فيغير حاله إلى حال أفضل ، على كلمنا أن يهجر ما أحاط به نفسه من سلبيات وأهواء وتقاعس ، وأن يخرج مما حبس به نفسه من عجز ونفور ، وأن يتمرد على ذاته المحبطة الضعيفة ، عليه أن يجعلذكرى الهجرة تاريخاً للتغير .
ان الهجرة النبوية حدث تاريخي عظيم ونقلة نوعية في حياة المسلمين , وكانت تكليفا من الله تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام وليس تشريفا كماحصل في حادثة الاسراء والمعراج .
ان الرسول صلى الله عليه وسلم ، اخذ بالاسباب من تغيير الطريق والاختباء بالجبل ، كما اخذ الدليل واختار الصاحب , و كل ذلك تمليقول عليه الصلاة والسلام للمسلمين انه لا بد من اتخاذ الاسباب ولامنافاة بينها وبين التوكل على الله تعالى .
ان الرسول الكريم هاجر من مكة بوحي من الله عز وجل وليس فرارامن اذى قريش بل فرارا الى الله عز وجل وهجرة لما نهى الله عنه وتأسيسالدولة الاسلام واعلاء لكلمة الله تعالى ونشرا لدينه بين العالمين .
ان في الهجرة دروسا عظيمة منها ما تعلق بقضية بناء المسجد وبناءالسوق وتشجيع التجارة كما كان هناك صبر على اذى قريش ورد للامانات الىاصحابها .
ان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لم يقعد في المدينة بل بدأ بالعمل في بناء المسجد عند وصوله اليها ثم آخى بين المهاجرين والانصار على اساسالعقيدة والدين وليس على اساس التراب والطين.
ان النبي عليه الصلاة والسلام شجع على الزراعة حتى لا يبقى في المجتمع عاطل عن العمل ، وكان قد قسم الاراضي على الناس وامرهم باصلاحها ومن لم يفعل تعطى لغيره , ثم بنى السوق تشجيعا للتجارة التي كانت حكرا علىفئة معينة من المجتمع , كما شجع على الصناعة .
أما عن دور المرأة في حادثة الهجرة فإن السيدة اسماء بنت ابي بكر كانت خير مثال على دور المرأة في دعم هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام اذكانت في الشهر السادس من الحمل وكانت تصعد الى الجبل مرتين في اليوم لتنقلللنبي عليه الصلاة والسلام اخبار القوم وتزويده وصاحبه بالغذاء والماء .
ان الرسول الكريم لم يهاجرمن مكة الا ارضاء لله تعالى ، وهي احب بقاع الدنيا اليه , قال رسول اللهعليه الصلاة والسلام :{ والله انك لأحب بقاع الارض الي ولولا ان اهلكاخرجوني منك ما خرجت .
ان هذا اكبر دليل على ان حب الوطن امر مفطور عليه الانسانوانه ينبغي على كل واحد منا الحفاظ على امن وطنه واستقراره لانها عبادةيتقرب فيها العبد الى الله سبحانه وتعالى .
أهم جهتين هاجر المسلمون إليهاكانتا الحبشة ويثرب. وجميع الهجرات إليهما تمت في أوقات متفاوتة لتحقيق أهداف حددهامحم د بن عبد الله رسولالإسلام إما للحفاظ على من اعتنق الإسلام أو لنشره في بيئة تضمن له منطلقا صالحاً وصحيحاً استعداداً لنشره في العالم وإقامة دولة الإسلام.
********************************
وما احوجنا اليوم الى هجرة الى الله ورسوله ، هجرة الى الله بالتمسك بحبله المتين وتحكيم شرعه القويم وهجرة الى رسوله صلى الله عليهوسلم باتباع سنته والاقتداء بسيرته فان فعلنا ذلك فقد بدأنا السير فيالطريق الصحيح ، وبدأنا الأخذ باسباب النصر ، وما النصر الا من عند الله .
بقلــــــــــم
صـــــلاح إدريـــس
| |
|
roba2002 عضو جـــد يـــد
عدد الرسائل : 9 العمر : 46 مزاج : الدولة : تاريخ التسجيل : 05/12/2009
| موضوع: رد: فلسفــة الهجـــــرة . الجمعة ديسمبر 18, 2009 11:16 am | |
| فتح الله عليك أخي ونفع بك[url][/url][img][/img][code][quote] | |
|
صلاح ادريس عضو شـــغـــا ل
عدد الرسائل : 124 العمر : 73 مزاج : الدولة : تاريخ التسجيل : 07/08/2009
| موضوع: رد: فلسفــة الهجـــــرة . السبت ديسمبر 19, 2009 8:11 pm | |
| روبا ...
أشكر لك مرورك الكريم .. دمت لى بخير .. وواصل لنتواصل .
| |
|
roba2002 عضو جـــد يـــد
عدد الرسائل : 9 العمر : 46 مزاج : الدولة : تاريخ التسجيل : 05/12/2009
| موضوع: رد: فلسفــة الهجـــــرة . الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 8:47 am | |
| بل لي الفخر أنا بتواصلي معكم أستاذ صلاح | |
|